بوابة المعلومات بوابة المعلومات

نبـذة مختــصرة عن البرمجه ، وكيف أن تبدأ 

نبـذة مختــصرة عن البرمجه ، وكيف أن تبدأ !

- فى بداية الحديث عن البرمجة ،هيا بنا لنتعرف .. يعنى إيه لغة برمجة ، وما هى الأساسيات التى يجب أن أتقنها كمبتدى ..!!؟؟
- للبرمجة أنواع ( برمجة صفحات الويب "Wep designer" ــ قواعد البيانات "Data base" ــ برامج الديسكتوب والدوت نت والأندرويد "Desktop softwares / .net / Mobile application" ).
- وفى هذا الكورس هندرس أهم نوع " برامج الديسكتوب والدوت نت والاندرويد " وهذا إن شاء الرحمن سوف يفتح ويسهل عليك جميع الطرق أمامك ، وسوف يكون الموضوع أسهل ما يمكن إذا تابعت المحاضرات بإنتظام مع التطبيق ، وأيضا سوف يكون تسجيل بالصوت والصورة مع كل محاضره .. سيكون مشروح فيها جميع الأمثله بطريقه سهلة وبسيطة وكيف أن تنشىء برنامج بسيط بلغة معينة .
- من المعروف أن جهاز الحاسوب لا يفهم أى لغة غير لغة تسمى لغة الآلة بمعنى آخر"ترجمة أى لغة من لغات العالم إلى هذة اللغه وهى عبارة عن zero وone" ، فهناك شىء يربط بين لغة البشر ولغة الحاسوب بمعنى آخر لغة تفهم .. لغتك أنتا كمبرمج ولغة الحاسوب "لغة الآلة" .. لذا فهناك برنامج أو سوفتوير يسمى "Compiler" وله إصداراته على حسب الإستخدام .. فهذا ال Compiler بيكون برنامج عادى بيصتب على الجهاز، وبيحتوى على بعض لغات البرمجة .. بتصتبه زى أى برنامج عادى .. ثم بعد ذلك بتختار لغة البرمجة إللى هتنشىء بيها برنامجك ، وسنتحدث على أنواع لغات البرمجة وأى لغة تفضل .
- هناك العديد من لغات البرمجة وبتقسم إلى نوعين : لغات ذات المستوى المتدنى (لغة الحاسوب ولغة التجميع) وهذا كان من بداية اختراع الحاسوب ولغات ذات المستوى العالى (لغة ال Pascal , Fortran , Visual basic , ..... , C , C++ ,C# , Java) . وقد حدثت طفرة اختراع أو إنشاء كل هذه اللغات بلغة الآلة ولغة التجميع .. ومن هنا بدأ التطوير فى كل لغة وإنشاء لغة أحدث منها لسهولة إنشاء البرامج وتيسير أيضا على المبرمج أثناء عمل البرامج والألعاب وتطبيقات الديسكتوب .. ونرى أيضا أن من أهم لغات البرمجة المستخمة حاليا لإنشاء البرامج وغيرها لغات ال C++ , C# , Java .. ففى هذا الكورس سوف ندرس لغة ال ++C بإحتراف وبصفتك كمبرمج يكفى أن تمتلك لغة برمجة وحيدة وبإحتراف لإنشاء السوفتوير ، وهذه اللغة الوحيدة إذا أستطعت فهمها جيدا ، فسوف تكون قادر على فهم باقى اللغات بكل سهولة ، فهذه اللغة هى أساس كل لغات البرمجة .

i - أساسيات وقواعد لغة ++C وأدواتها :

* الرموز المستخدمة فى لغة ال ++C 
الحروف الإنجليزية الكبيرة A , B , C 
الحروف الإنجليزية الصغيرة a , b ,c
الأرقام العربية الأصــل 1 و2 و3 و 4
* ويجب أيضا معرفة الرموز الخاصة ، وتعد هذه الرموز بأنواعها المادة الخام التي تتكون منها مفردات لغة ال ++C 

( " [] , " , ! , < ,  - , + , * , || , ( )  , >> , << , <> , <= , >= , \ , / , != , & , % , $ , # ")

- ومن الجدير بالذكر ، أن لغة ال ++C تفرق بين الحروف الأبجدية الصغيرة والكبيرة .. فمثلا الأسماء : SYSTEM , system System تعامل كأسماء مختلفة عن بعضها البعض وذلك بسبب اختلاف معاملة المترجم "the Compiler" للحروف الصغيرة والكبيرة .
* قواعد تسمية الأسماء التعريفية في لغة ++C
١- أن يكون الاسم مكتوبا من سلسلة متصلة من الحروف أو الأرقام بشرط أن
يبدا بحرف أو بخط تحتي under score "_"
٢- أن لا يحتوى الاسم على رموز خاصة عدا الخط التحتي "_"
٢- أن لا يكون الاسم إحدى الكلمات المحجوزة.
- بعض الأمثلة الصحيحة على الأسماء التعريفية :
B6 .a
X_ray .b
Matrix .c
Ok_ .d
A .e
Soft_fine .f
Door12 .g
new .h
- وهذه أسماء تعريفية غيرصحيحة :
لانه بدا برقم وليس بحرف.  7-up
لاستعماله الرمز الخاص(.)  b6.1
لاستعماله الرمز الخاص(!) salim!
لا يجوز استعمال حروف غير إنجليزية.  Ђ2
لاستعماله الرمز الخاص(#)  No#1
* الكلمات المحجوزة
وتكتب عادة بحروف صغيرة ، ، ++C وهي كلمات قياسية معروفة مسبقا للمترجم "Compiler"
وهذه الكلمات المحجوزة فى ++C لها معانى خاصة بها تؤديها في برنامج ++C وهم حوالى 52 كلمة .. كل كلمة منها لها قاعدة أساسية أو استخدام خاص بها ، وسوف تتعرف على كل منها وتفهمها جيدا مع مرور الوقت وعند احتياجها أثناء كتابة الأكواد فمثلا )(for,do,int,while,private, .... وهكذا)
                 ....  ونكتفى بهذا القدر اليوم وبعد غد إن شاء الرحمن ، سيتم شرح كتابة أول كود فى ++C ، مع التسجيل  ....
                      بالصوت والصورة وكيفية إنشاء برنامج بسيط بلغة السى بلاص بلاص ، وتابعونا بعد غد ، وإلى اللقاء!















عن الكاتب

اعرف حياتك

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابة المعلومات